حمية قوس قزح.. أقصر طريق للتخلص من سمنة الأطفال 

سمنة الأطفال
سمنة الأطفال

 

في ظل شيوع السمنة وتحولها لمشكلة صحية شائعة، حيث توجد نسبة عالية من الدهون في الجسم، لكن الخطورة الأكبر تصبح مع الأطفال أكثر من البالغين لأنها تتسبب في مشاكل صحية كبيرة.

تبدأ الوقاية من السمنة للأطفال في سن مبكرة؛ حيث إنه من المهم مساعدة الأطفال في الحفاظ على وزن صحي دون التركيز على الميزان.

إقرا أيضا|الصحة: فحص 4 ملايين طفل ضمن مبادرة الرئيس للكشف وعلاج ضعف وفقدان السمع


ووفقا لدراسة من موقع هيلث لاين فإن بعض الطرق التي يتم اتباعها مع الطفل للحفاظ على وزنه الصحي وحمايته من السمنة المفرطة:

تغذية الأطفال الصغار


وتوضح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الأطفال الصغار لا يحتاجون إلى كميات كبيرة من الطعام من سن 1 إلى 3 سنوات، ويجب أن تعادل كل بوصة من الطول ما يقرب من 40 سعرًا حراريًا من تناول الطعام.

 الأطعمة الصحية


يجب تشجيع الأطفال على تجربة مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات المختلفة منذ سن مبكرة ومع تقدمهم في السن فقد يصبحون أكثر عرضة لدمج هذه الأطعمة الصحية في نظامهم الغذائي.

حمية قوس قزح


حمية قوس قزح هي نظام غذائي قد يتضمن أطعمة مختلفة بألوان مختلفة عن طريق إضافة عدد من الفواكه والخضروات في الوجبة الخاصة بالطفل، ويمكن أن يكون هذا النظام الغذائي مفيدًا جدًا في إدارة الوزن.

وتكون عن طريق تناول العديد من الخضار الورقية الخضراء جنبًا إلى جنب مع بعض الفواكه الملونة مثل الكيوي والمانجو والتوت والحمضيات يوميا لاتباع حمية قوس قزح؛ حيث إنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الوزن الأمثل والوقاية من السمنة.

الأكل ببطء وعند الجوع فقط

يمكن أن يحدث الإفراط في تناول الطعام عند الأكل في حالة عدم الجوع، ويتم تخزين هذا الوقود الزائد في النهاية على شكل دهون في الجسم والذي يؤدي إلى السمنة، فلذلك يجب تشجيع الطفل على تناول الطعام فقط عندما يشعر بالجوع والمضغ بشكل أبطأ لتحسين عملية الهضم.

تقليل الأطعمة غير الصحية بالمنزل 

                                                                                                                                                                 
 إذا قمت بإحضار أطعمة غير صحية إلى المنزل، فقد يكون الطفل أكثر عرضة لتناولها، لذلك حاول أن تملأ الثلاجة بأطعمة صحية.

الأنشطة البدنية


توصي منظمة الصحة العالمية بأن يحصل الأطفال والمراهقون على 60 دقيقة على الأقل للنشاط البدني يوميًا، وقد تشمل الأنشطة البدنية الممتعة الألعاب والرياضة أو حتى الأعمال المنزلية في الهواء الطلق.

النوم الجيد

 
تشير الأبحاث إلى أن كلا من الأطفال والبالغين الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم قد ينتهي بهم الأمر إلى زيادة الوزن، وتشمل عادات النوم الصحية طقوسًا لوقت النوم، ووسادة مريحة ومرتبة للحصول على نوم مريح وممتع للطفل.